احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

لماذا مرضى غسيل الكلى في خطر لفقر الدم


مرضى الفشل الكلوي الذين يخضعون لغسيل الكلى هم في خطر كبير لفقر الدم. فقر الدم هو حالة مرض فيها عدد خلايا الدم الحمراء أقل من المعدل الطبيعي. في حالات غسيل الكلى، وفقر الدم هو المسؤول عن عدة عوامل التالية:

1. إنزوفيسيانس من خلايا الدم الحمراء: الكلى السليمة تنتج إريثروبويتين (إبو) وهو هرمون ويمكن أن تحفز العظام لإنتاج خلايا الدم الحمراء. خلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من جسمنا. عندما تضررت الكلى وتفشل في إنتاج ما يكفي من إبو، يتم تقليل إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون بعض مرضى الفشل الكلوي لديهم خسارة خطيرة لخلايا الدم الحمراء في البول، وهذا يساهم أيضا في حدوث فقر الدم.

2. قصيرة العمر الافتراضي من خلايا الدم الحمراء: فشل الكلى لا يمكن التخلص من السموم في الوقت المناسب. هذه السموم تتراكم في الدم قد تضر خلايا الدم الحمراء وبالتالي تقصير فترة حياتهم. في مثل هذه الحالة، كما يحدث فقر الدم بسهولة.

3. حالة نزيف خطيرة: بسبب انخفاض وظائف الكلى، مرضى الفشل الكلوي يعانون من حالة نزيف مثل النزيف المعوي بسهولة أكبر، والتي هي أيضا واحدة من العوامل المخاطرة لفقر الدم الكلوي.

4. فقدان الدم في غسيل الكلى: غسيل الكلى هو الأسلوب الطبي الذي يتم تحفيز الدم من جسم المريض وتصفيتها من قبل الجهاز. خلال هذه العملية، هناك فقدان الدم وهذا يساهم أيضا في فقر الدم الكلوي.

5. أوجه القصور في الحديد وفيتامين B12: مرضى الفشل الكلوي بحاجة إلى ضبط نظامهم الغذائي وبسبب تقييد نظام غذائي صارم، فإنها قد لا تستوعب ما يكفي من الحديد وفيتامين B12، والتي يمكن أن تؤدي أيضا إلى فقر الدم.

فقر الدم هو أحد المضاعفات الشائعة للفشل الكلوي ويحدث بغض النظر عن المرضى الذين بدأوا غسيل الكلى أم لا. ولذلك، فمن الضروري لجميع مرضى أمراض الكلى لمنع فقر الدم الكلوي مقدما.

المقالة ذات الصلة: http://www.kidneyfailureweb.com/dialysis-knowledge

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق